Jun 11, 1999

فيلم: شفة قهوة

2009-06-11
[en] [de] [it] [fr] [tr]
في ايار (مايو) ٢٠٠٧ اندلعت المعركة بين فتح الاسلام والجيش اللبناني في مخيم نهر البارد في شمال لبنان. ووسط اقتتال عنيف دام حتى أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٧ دمر الجيش اللبناني المخيم بشكل كامل. وبعد سنتين من انتهاء هذة المعركة تمت ازالة الحطام من "المخيم القديم" اي من مركز مخيم نهر البارد. وبالرغم من ذلك فان يآس وخيبة امل الاجئين من اعادة بناء المخيم تزداد يوم بعد يوم.

وما يزال الجيش اللبناني حتى الان يمنع الاهالي من العودة الى المخيم القديم بل هو ايضا يسيطر ويتحكم بالمعابر من والى المناطق المحيطة بما يعرف "بالمخيم الجديد". فكل من يريد ان يدخل الى المخيم الجديد هو بحاجة الى موافقة وتصريح من الجيش اللبناني. فكثير من الاجئين ومؤسسات غير حكومية تعمل على اعادة احياء وانعاش اقتصاد المخيم, الذي كان يشكل مركزا تجاريا قويا لكل المناطق المحيطة, لكن سوق المخيم الان محاصر ومنقطع تماما عن القرى والمدن المجاورة. فالتدهور الاقتصادي والبطالة هما فقط إحدا نتائج تهديم المخيم الحصار المفروض علية.

هذا الفيلم ومدتة ٢٦ دقيقة يدور حول قصة اب وابنة وهما يحاولان التعامل مع البطالة, والذان يسكنان منذ اكثر من سنة في البراكسات ينتظران العودة الى مخيمهم. وهو يعالج قضية اعادة البناء, العيش في المساكن المؤقتة (البراكسات), الحالة الاقتصادية, البطالة واليأس الذي يعاني منة اهالي مخيم نهر البارد.
يمكن تحميل الفيلم بكفائة جيدة هنا و هنا, ايضاً يمكن ان يشاهد هنا (الجزء الاول\الجزء الثاني\الجزء الثالث) على هذا الرابط او تحت

الجزء الاول


الجزء الثاني


الجزء الثالث